بحـث
المواضيع الأخيرة
البرّ والإثم متداخلان في بعضهما .. فكيف نفصلهما ؟
صفحة 1 من اصل 1
البرّ والإثم متداخلان في بعضهما .. فكيف نفصلهما ؟
قال الله تعالى { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ } المائدة
و قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ } النحل
*** وعن النوّاس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
[[ البرّ حسن الخلق ،
والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطّلع عليه الناس ]]. رواه مسلم
*** وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،
فقال : [[ جئت تسأل عن البرّ والإثم ]] ؟؟؟
قلت : نعم ،،،
قال : [[ إستفت قلبك ..
البرّ : ما إطمأنّت إليه النفس ،، وإطمأنّ إليه القلب ،،
والإثم : ما حاك في النفس وتردّد في الصدر ،،
وإن أفتاك الناس وأفتوك ]]. حديث حسن رواه الإمام أحمد والدارمي
*** وعن ثعلبة الخشني قال : قلت يا رسول الله أخبرني ما يحلّ لي وما يحرم عليّ؟؟ قال : [[ البرّ ما سكنت إليه النفس ،، وإطمأن إليه القلب..
والإثم ما لم تسكن إليه النفس ،، ولا يطمئن إليه القلب ..
وإن أفتاك المفتون ]]. رواه الإمام أحمد
>>>وورد عن بعض علماء السلف بأن البرّ هو فعل جميع الطاعات الظاهرة والباطنة،
كقوله تعالى { وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَإبْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا } البقرة.
>>> وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : (( البرّ شيء هيّن : وجه طلق ، وكلام ليّن )).
>>> وقال إبن مسعود رضي الله عنه : (( ما رآه المؤمنون حسنًا فهو عند الله حسن ،، وما رآه المومنون قبيحًا فهو عند الله قبيح )).
>>> قال الربيع : ((إن للحديث (أي للكلام) نورا كنور النهار فيعرف به ،،
وللكذب ظلمة كظلمة الليل ينكره )).
فالبر هو معاملة الخلق بالإحسان وبالتقوى ..
ومعاملة الخالق تعالى بفعل الواجبات ، وإجتناب المحرمّات ..
فالقلب الذي دخله نور الإيمان وإنشرح به .. سكن للحقّ ، وإطمأنّ به ، ويقبله ،،
وينفر عن الباطل ، ويكرهه ، ولا يقبله.
__________________
الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ *
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ
و قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ } النحل
*** وعن النوّاس بن سمعان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
[[ البرّ حسن الخلق ،
والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطّلع عليه الناس ]]. رواه مسلم
*** وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،
فقال : [[ جئت تسأل عن البرّ والإثم ]] ؟؟؟
قلت : نعم ،،،
قال : [[ إستفت قلبك ..
البرّ : ما إطمأنّت إليه النفس ،، وإطمأنّ إليه القلب ،،
والإثم : ما حاك في النفس وتردّد في الصدر ،،
وإن أفتاك الناس وأفتوك ]]. حديث حسن رواه الإمام أحمد والدارمي
*** وعن ثعلبة الخشني قال : قلت يا رسول الله أخبرني ما يحلّ لي وما يحرم عليّ؟؟ قال : [[ البرّ ما سكنت إليه النفس ،، وإطمأن إليه القلب..
والإثم ما لم تسكن إليه النفس ،، ولا يطمئن إليه القلب ..
وإن أفتاك المفتون ]]. رواه الإمام أحمد
>>>وورد عن بعض علماء السلف بأن البرّ هو فعل جميع الطاعات الظاهرة والباطنة،
كقوله تعالى { وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَإبْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا } البقرة.
>>> وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول : (( البرّ شيء هيّن : وجه طلق ، وكلام ليّن )).
>>> وقال إبن مسعود رضي الله عنه : (( ما رآه المؤمنون حسنًا فهو عند الله حسن ،، وما رآه المومنون قبيحًا فهو عند الله قبيح )).
>>> قال الربيع : ((إن للحديث (أي للكلام) نورا كنور النهار فيعرف به ،،
وللكذب ظلمة كظلمة الليل ينكره )).
فالبر هو معاملة الخلق بالإحسان وبالتقوى ..
ومعاملة الخالق تعالى بفعل الواجبات ، وإجتناب المحرمّات ..
فالقلب الذي دخله نور الإيمان وإنشرح به .. سكن للحقّ ، وإطمأنّ به ، ويقبله ،،
وينفر عن الباطل ، ويكرهه ، ولا يقبله.
__________________
الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ *
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ *
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 04, 2009 3:17 am من طرف ابو توتو
» عبد اللطيف عقل(1942-1993)
الأحد مارس 15, 2009 9:52 am من طرف ابو توتو
» أحــمد رامــي
الأحد مارس 15, 2009 9:42 am من طرف ابو توتو
» جبران خليل جبران
الأحد مارس 15, 2009 9:40 am من طرف ابو توتو
» علي محمود طه : (1901- 1949)
الأحد مارس 15, 2009 9:38 am من طرف ابو توتو
» كلمات سر vicy City
الجمعة يناير 09, 2009 4:20 am من طرف ابو توتو
» كلمات سر vicy City
الجمعة يناير 09, 2009 4:20 am من طرف ابو توتو
» أضحك لنا عفوا معنا
الأربعاء أكتوبر 22, 2008 4:09 am من طرف الوحش
» جحا والخروف
الإثنين أكتوبر 20, 2008 10:01 am من طرف الوحش